مقابل صرف 1.9 مليون دولار.. العراق ينتج تلفزيونا واحداً في 2018

كشف الخبير الاقتصادي، منار العبيدي، الثلاثاء، أن الشركة العامة للصناعات الالكترونية، انتجت تلفزيونا واحد خلال العام الماضي 2018، مقابل دفعها رواتب موظفين بلغت 1.9 مليون دولار بعدد عاملين بلغ 309 موظفين.

وقال منار العبيدي، إن “العراق استورد أكثر من 690 ألف تلفزيون خلال عام 2018 بمبلغ تجاوز الـ 93 مليون دولار”، مشيراً إلى أن “الصين احتلت النسبة الاعلى من الاستيرادات بنسبة 96% من الكميات المستوردة”.

وأضاف العبيدي، أن “معدل سعر التلفزيونات المستوردة بلغ 135 دولار، وتم استيراد التلفزيونات من 8 دول مختلفة هي إيران وكوريا وتايلند وكوبا وتركيا ومصر وفيتنام والصين التي امتلكت الحصة الأكبر”.

وأشار إلى أن “الشركة العامة للصناعات الالكترونية اوضحت في اخر تقرير مالي لها انها انتجت تلفزيوناً واحد فقط خلال سنة واحدة، علماً أن رواتب الشركة السنوية بلغت أكثر من 1.9 مليون دولار، بعدد عاملين بلغ 309 موظف، وفاق حجم مديونات الشركة الـ 17 مليون دولار، وتجاوز العجز الكلي للشركة الـ 31 مليون دولار أميركي”.

ولفت الخبير الاقتصادي، إلى أن “الشركة العامة للصناعات الالكترونية، كانت المصنع الرئيس لتلفزيونات قيثارة، والتي كانت تملك الحصة السوقية الاكبر في السوق العراقية”.

Written by 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.