القانونية النيابية: رئيس الجمهورية يشغل الآن موقع رئيس الوزراء مؤقتاً

القانونية النيابية: رئيس الجمهورية يشغل الآن موقع رئيس الوزراء مؤقتاً

اكدت اللجنة القانونية النيابية، الاربعاء، ان رئيس الجمهورية برهم صالح يقوم بمهام رئيس الوزراء المستقيل لحين تكليف شخص آخر خلال مدة لا تزيد على 15 يوم لهذا المنصب وفق المادة ٨١ من الدستور.
وقالت عضو اللجنة بهار محمود في بيان تلقت {الفرات نيوز} نسخة منه، “بعدما تم قبول استقالة رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي من قبل مجلس النواب وفق المادة ٧٥ من الدستور برغم ان هذه المادة التي اعتمدها مجلس النواب خاصة باستقالة رئيس الجمهورية وليس رئيس الوزراء، وبعد الاستقالة يجب ان يكون التعامل مع الوضع وفق المادة ٨١ من الدستور”.
واضافت ان “هذه المادة تنص على خلو منصب رئيس مجلس الوزراء وتقضي في حالة خلو هذا المنصب فان رئيس الجمهورية يقوم مكانه لمدة ١٥ يوم بشرط تكليف شخص آخر لتشكيل الحكومة خلال هذه المدة وفقا للمادة 76 من الدستور بمعنى ان الحكومة تقوم باعمالها ولكن برئاسة رئيس الجمهورية”.
وأشارت الى ان “خلو المنصب في الفقه الدستوري يشمل اربع حالات وهي الاستقالة ، الاقالة ، الوفاة ، الاصابة بعجز دائم او مرض عضال يمنعه من اداء عمله”، مؤكدة ان “اي اجراء او تعامل مع الوضع الحالي خارج هذه المادة يكون غير دستوري”.انتهى

Written by 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.