الداخلية: التعديل يمنح المرأة الأجنبية الحصول على الجنسية بعد سنتين من الإقامة

الداخلية: التعديل يمنح المرأة الأجنبية الحصول على الجنسية بعد سنتين من الإقامة

كشف مدير قسم التدقيق المركزي في مديرية الجنسية العامة التابعة لوزارة الداخلية، العميد سرمد حسن، عند تعديل يمنح المرأة الأجنبية الحصول على الجنسية بعد سنتين من الإقامة.

وقال حسن لوكالة {الفرات نيوز} ان” الغالبية المشمولين بقرار منح الجنسية للمقيمين في العراق لمدة عام واحد هم المسفرين في احداث 1980 والتي اثار عملية التسفير اسقاط الجنسية العراقية وترقين قيودهم”.
وأشار الى انه” بعد 2003 مجلس النواب أعاد شرعية هذه القيود، ومن حقهم الحصول على هوية الأحوال المدنية والان هم بدأوا بالمراجعة للحصول على الجنسية العراقية”.
وأوضح حسين” نعمل حالياً وفق احكام قانون الجنسية رقم 26 في 2006 النافذ والتي تقضي الفقرة ج/المادة 6 أولا ان يقيم الأجنبي في العراق لمدة 10 سنوات متتالية وخمس للمرأة؛ لكن تم التعديل وأصبح من حق المرأة الأجنبية الحصول على الجنسية العراقية بعد سنتين من الاقامة”، مشيراً الى ان” هذا الامر مجرد مشروع مطروح على مجلس النواب وله الخيار بإقراره او رفضه”.
وأشار الى انه” لا يوجد نيات سيئة في منح الجنسية وما يحصل ضجة غير مبررة”، منوها الى” رصد حالات لم نستطع معالجتها على سبيل المثال {الغجر والاكراد الفيلية} وضعنا نصوص وحاليا هو على طاولة مجلس النواب”.
وبين مدير قسم التدقيق المركزي في مديرية الجنسية العامة، ان” القانون السابق كنا نأخذ الاجابات من الجهات الأمنية، وحاليا نتعامل مع نصوص قانونية والتي تنص انه يمنح الأجنبي الجنسية على ان لا يكون محكوم بجناية او جنحة مخلة للشرف”، مضيفاً” عملنا دليل ارشادي وضع للمحقق في حالات منح الجنسية والالية التي يتبعها”.انتهى

Written by 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.